فصل: ‏فصل‏ : لا يمكن الإيمان بنبي من الأنبياء أصلا مع جحود نبوة محمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى **


*1* الفصل الثالث عشر‏:‏ ‏(‏يستحيل الإيمان بنبي من الأنبياء مع جحد نبوة محمد‏)‏، ‏(‏معجزات محمد أعظم وأدل‏)‏

*2*‏ (‏فصل‏)‏ لا يمكن الإيمان بنبي من الأنبياء، أصلا مع جحود نبوة محمد

في أنه‏:‏ لا يمكن الإيمان بنبي من الأنبياء، أصلا مع جحود نبوة محمد، رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه من جحد نبوته، فهو لنبوة غيره من الأنبياء أشد جحدا، وهذا يتبين بوجوه‏:‏

*3*  ‏(‏أحدها‏)‏

أن الأنبياء المتقدمين، بشروا بنبوته، وأمروا أممهم بالإيمان به، فمن جحد نبوته، فقد كذب الأنبياء قبله، فيما أخبروا به، وخالفهم فيما أمروا وأوصوا به، من الإيمان به، والتصديق به، لازم من لوازم التصديق بهم، وإذا انتفى اللازم، انتفى ملزومه قطعا، وبيان الملازمة، ما تقدم من الوجوه الكثيرة، التي تفيد بمجموعها القطع، على أنه صلى الله عليه وسلم، قد ذكر في الكتب الإلهية، على ألسن الأنبياء، وإذا ثبت الملازمة، فانتفاء اللازم، موجب لانتفاء ملزومه‏(‏ص 185‏)‏

*3* ‏ (‏الوجه الثاني‏)

أن دعوة محمد بن عبد الله، صلوات الله، وسلامه عليه، هي دعوة جميع المرسلين قبله، من أولهم إلى آخرهم، فالمكذب بدعوته، مكذب بدعوة إخوانه كلهم، فإن جميع الرسل جاؤوا بما جاء به، فإذا كذبه المكذب، فقد زعم أن ما جاء به باطل،

وفي ذلك تكذيب كل رسول أرسله الله، وكل كتاب أنزله الله، ولا يمكن أن يعتقد أن ما جاء به صدق، وأنه كاذب، مفتر على الله، وهذا في غاية الوضوح، وهذا بمنزلة شهود، شهدوا بحق فصدقهم الخصم، وقال‏:‏ هؤلاء كلهم شهود عدول، صادقون‏.‏

ثم شهد آخر على شهادتهم سواء، فقال الخصم‏:‏ هذه الشهادة باطلة، وكذب، لا أصل لها، وذلك تكذيب بشهادة جميع الشهود قطعا، ولا ينجيه من تكذيبهم، اعترافه بصحة شهادتهم، صلى الله عليه وسلم لبطلت نبوات الأنبياء قبله، فكذلك إن لم يصدق لم يمكن تصديق نبي من الأنبياء قبله

*3* ‏ (‏الوجه الثالث‏)

إن الآيات والبراهين، التي دلت على صحة نبوته، وصدقه، أضعاف أضعاف آيات من قبله، من الرسل فليس لنبي من الأنبياء، آية توجب الإيمان به، إلا ولمحمد صلى الله عليه وسلم مثلها، أو ما هو في الدلالة مثلها، وان لم يكن من جنسها،

فآيات نبوته أعظم، وأكبر، وأبهر، وأدل، والعلم بنقلها قطعي، لقرب العهد، وكثرة النقلة، واختلاف أمصارهم، وأعصارهم، واستحالة تواطئهم على الكذب، فالعلم بآيات نبوته، كالعلم بنفس وجوده، وظهوره، وبلده، بحيث لا تمكن المكابرة في ذلك، والمكابر فيه في غاية الوقاحة، والبهت، كالمكابرة في وجود ما يشاهده الناس، ولم يشاهده هو من البلاد، والأقاليم، والجبال، والأنهار‏.‏

فإن جاز القدح في ذلك كله، فالقدح في وجود عيسى، وموسى، وآيات نبوتهما، أجوز وأجوز، وإن امتنع القدح فيهما، وفي آيات نبوتهما، فامتناعه في محمد صلى اله عليه وسلم وآيات نبوته أشد، ولذلك لما علم بعض علماء أهل الكتاب أن ا لإيمان بموسى، لا يتم مع التكذيب بمحمد، أبدا كفر بالجميع، وقال‏:‏ ‏(‏ما أنزل الله على بشر من شيء‏)‏‏.‏

كما قال تعالى‏:‏‏(‏ما قدروا الله حق قدره، إذ قالوا‏:‏ ما أنزل الله على بشر من شيء قل‏:‏ من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس، تجعلونه قراطيس تبدونها، وتخفون كثيرا، وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون‏)‏‏.‏

قال سعيد بن جبير‏:‏ جاء رجل من اليهود، يقال له‏:‏ مالك بن الصيف، يخاصم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏أنشدك بالذي أنزل التوارة على موسى، أما تجد في التوراة، أنّ الله يبغض الحبر السمين‏؟‏ ‏!‏‏)‏‏)‏، وكان حبرا سمينا، ‏(‏ص 186‏)‏ فغضب عدو الله، وقال‏:‏ والله ما أنزل الله على بشر من شيء فقال له أصحابه الذين معه‏:‏ ويحك ولا موسى، فقال‏:‏ والله ما أنزل الله على بشر من شيء‏.‏

فأنزل الله عز وجل ‏(‏وما قدروا الله حق قدره‏)‏ الآية وهذا قول عكرمة‏.‏

قال محمد بن كعب‏:‏ جاء ناس من اليهود، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو محتّب، فقالوا‏:‏ يا أبا القاسم ألا تأتينا بكتاب من السماء، كما جاء به موسى، ألواحا يحملها من عند الله عز وجل‏؟‏ فأنزل الله عز وجل ‏(‏يسئلك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء، فقد سألوا موسى أكبر من ذلك‏)‏ الآية‏.‏

وجاء رجل من اليهود فقال‏:‏ ما أنزل الله عليك، ولا على موسى، ولا على عيسى، ولا على أحد شيئاً، ما أنزل الله على بشر من شيء، فحل رسول الله صلى الله عليه وسلم حبوته، وجعل يقول‏:‏ ‏(‏‏(‏ولا على أحد‏؟‏ ‏!‏‏!‏‏)‏‏)‏‏.‏

وذهب جماعة منهم مجاهد، إلى أن الآية نزلت في مشركي قريش، فهم الذين جحدوا أصل الرسالة، وكذبوا بالرسل، وأما أهل الكتاب، فلم يجحدوا نبوة موسى، وعيسى، وهذا اختيار ابن جرير قال‏:‏ وهو أولى الأقاويل بالصواب، لأن ذلك في سياق الخبر عنهم، فهو أشبه من أن يكون خبرا عن اليهود، ولم يجر لهم ذكر، يكون هذا به متصلا مع ما في الخبر، عن من أخبر الله عنه من هذه الآية، من إنكاره، أن يكون الله أنزل على بشر شيئاً من الكتب، وليس ذلك مما تدين به اليهود‏.‏

بل المعروف من دين اليهود الإقرار بصحف إبراهيم، وموسى، وزبور داود، والخبر من أول السورة إلى هذا الموضع، خبر عن المشركين من عبدة الأوثان، وقوله‏:‏ ‏(‏وما قدروا الله حق قدره‏)‏ موصول به، غير مفصول عنه، قلت‏:‏ ويقوى قوله أن السورة مكية، فهي خبر عن زنادقة العرب، المنكرين لأصل النبوة، ولكن بقي أن يقال‏:‏ فيكف يحسن الرد عليهم، بما لا يقرون به، من إنزال الكتاب، الذي جاء به موسى‏؟‏

وكيف يقال لهم تجعلونه قراطيس تبدونها، وتخفون كثيرا، ولا سيما على قراءة من قرأ بتاء الخطاب‏؟‏

وهل ذلك صالح لغير اليهود‏؟‏

فإنهم كانوا يخفون من الكتاب مالا يوافق أهواءهم، وأغراضهم، ويبدون منه ما سواه، فاحتج عليهم بما يقرون به من كتاب موسى، ثم وبخهم بأنهم خانوا الله ورسوله فيه، فأخفوا بعضه، وأظهروا بعضه‏.‏

وهذا استطراد من ذكر جحدهم النبوة بالكلية، وذلك إخفاء لها وكتمان، إلى جحد ما أقروا به كتابهم، بإخفائه، وكتمانه، فتلك سجية لهم معروفة، لا تنكر إذ من أخفى بعض كتابه، الذي يقر بأنه من عند الله، كيف لا يجحد أصل النبوة‏؟‏

ثم احتج عليهم بأنهم قد علموا بالوحي، ما لم يكونوا يعلمونه، هم ولا آباؤهم، ولولا الوحي الذي أنزله على أنبيائه، ورسله، لم يصلوا إليه‏.‏

ثم أمر رسوله أن‏(‏ص 187‏)‏ يجيب عن هذا السؤال وهو قوله‏:‏ ‏(‏من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى‏)‏‏؟‏ ‏(‏فقال‏:‏ قل الله‏)‏أي‏:‏الله الذي أنزله‏؟‏ أي أن كفروا به، وجحدوه، فصدق به أنت، وأقربه‏(‏ثم ذرهم في خوضهم يلعبون‏)‏‏؟‏ جواب هذا السؤال أن يقال‏:‏ أن الله سبحانه احتج عليهم، بما يقر به أهل الكتابين، وهم أولوا العلم، دون الأمم التي لا كتاب لها، أي إن جحدتم أصل النبوة، وأن يكون الله أنزل على بشر شيئاً‏.‏

فهذا كتاب موسى، تقر به أهل الكتاب، وهم أعلم منكم، فاسألوهم عنه، ونظائر هذا في القرآن كثيرة، يستشهد سبحانه بأهل الكتاب، على منكري النبوات، والتوحيد، والمعنى‏:‏ أنكم إن أنكرتم أن يكون الله أنزل على بشر شيئاً، فمن أنزل كتاب موسى‏؟‏ فإن لم تعلموا ذلك، فاسألوا أهل الكتاب‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏(‏يجعلونه قراطيس يبدونها ويخفون كثيرا‏)‏ فمن قرأها بالياء، فهو إخبار عن اليهود، بلفظ الغيبة، ومن قرأها بلفظ التاء للخطاب، فهو خطاب لهذا الجنس، الذي فعلوا ذلك، أي‏:‏ تجعلونه يا من أنزل عليه، كذلك، وهذا من أعلام نبوته، أن يخبر أهل الكتاب بما اعتمدوه في كتابهم، وأنهم جعلوه قراطيس، وأبدوا بعضه، وأخفوا كثيرا منه، وهذا لا يعلم من غير جهتهم، إلا بوحي من الله، ولا يلزم أن يكون قوله‏:‏

‏(‏تجعلونه قراطيس‏)‏ خطاباً لمن حكى عنهم، أنهم قالوا‏:‏ ‏(‏ما أنزل الله على بشر من شيء‏)‏ بل هذا استطراد من الشيء، إلى نظيره، وشبهه، ولازمه، وله نظائر في القرآن كثيرة، كقوله تعالى‏:‏ ‏(‏ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة‏)‏إلى آخر الآية‏.‏

فاستطرد من الشخص المخلوق من الطين، وهو آدم إلى النوع المخلوق، من النطفة، وهم أولاده، وأوقع الضمير على الجميع، بلفظ واحد‏.‏

ومثله قوله تعالى‏:‏ ‏(‏هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين فلما آتاهما صلحا جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون‏)‏ إلى آخر الآيات‏.‏

ويشبه هذا قوله تعالى‏:‏ ‏(‏ولئن سألتهم من خلق السموات، والأرض، ليقولن‏:‏ خلقهن العزيز العليم، الذي جعل لكم الأرض مهدا، وجعل لكم فيها سبلا، لعلكم تهتدون، والذي نزل من السماء ماء بقدر، فأنشرنا به بلدة ميتا، كذلك تخرجون، والذي خلق الأزواج كلها‏)‏إلى آخر الآيات‏.‏

وعلى التقديرين، فهؤلاء لم يتم لهم إنكار نبوة النبي صلى الله عليه وسلم، ومكابرتهم، إلا بهذا الجحد، والتكذيب العام، ورأوا أنهم إن أقروا ببعض النبوات، وجحدوا نبوته، ظهر تناقضهم، وتفريقهم بين المتماثلين، وأنهم لا يمكنهم الإيمان بنبي، وجحد نبوة من نبوته أظهر، وآياتها أكثر، وأعظم ممن أقروا به، وأخبر سبحانه أن من جحد أن يكون قد أرسل رسله، وأنزل كتبه، لم يقدره حق قدره، وأنه‏(‏ص 188‏)‏ نسبة إلى ما لا يليق به، بل يتعالى ويتنزه عنه‏.‏

فإن في ذلك إنكار دينه، وإلهيّته، وملكه، وحكمته، ورحمته، والظن السيء به، أنه خلق خلقه عبثا باطلا، وأنه خلاهم سدا مهملا، وهذا ينافي كماله المقدس، وهو متعال عن كل ما ينافي كماله، فمن أنكر كلامه، وتكليمه، وإرساله الرسل إلى خلقه، فما قدره حق قدره، ولا عرفه حق معرفته، ولا عظمه حق عظمته، كما أن من عبد معه إلها غيره، لم يقدره حق قدره، معطل جاحد، لصفات كماله، ونعوت جلاله، وإرسال رسله وإنزال كتبه، ولا عظمه حق عظمته‏.‏

*2*إنكار النبوات معناه جحد الخالق جهل بالحقائق، ما وقع للفلاسفة والمجوس والنصارى واليهود من ذلك

ولذلك كان جحد نبوة خاتم أنبيائه، ورسله، وإنزال كتبه، وتكذيبه، إنكارا للرب تعالى في الحقيقة، وجحودا له، فلا يمكن الإقرار بربوبيته، وإلهيّته، وملكه، بل ولا بوجوده، مع تكذيب محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقد أشرنا إلى ذلك في المناظرة التي تقدمت، فلا يجامع الكفر برسول الله صلى الله عليه وسلم الإقرار بالرب تعالى، وصفاته أصلا، كما لا يجامع الكفر بالمعاد، واليوم الآخر، الإقرار بوجود الصانع أصلا، وقد ذكر سبحانه ذلك في موضعين من كتابه‏:‏

في سورة الرعد في قوله‏:‏ ‏(‏وإن تعجب فعجب قولهم‏:‏ أئذا كنا ترابا أئنا لفي خلق جديد، أولئك الذين كفروا بربهم‏)‏‏.‏

والثاني‏:‏ في سورة الكهف في قوله تعالى‏:‏ ‏(‏ودخل جنته وهو ظالم لنفسه، قال‏:‏ ما أظن أن تبيد هذه أبدا، وما أظن الساعة قائمة، ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا، قال له صاحبه وهو يحاوره‏:‏ أكفرت بالذي خلقك من تراب، ثم من نطفة، ثم سواك رجلا، لكنا هو الله ربي، ولا أشرك بربي أحدا‏)‏‏.‏

فالرسول صلوات الله وسلامه عليه، إنما جاء بتعريف الرب تعالى بأسمائه، وصفاته، وأفعاله، والتعريف بحقوقه على عباده، فمن أنكر رسالاته، فقد أنكر الرب الذي دعا إليه، وحقوقه التي أمر بها؛ بل نقول لا يمكن الاعتراف بالحقائق على ما هي عليه مع تكذيب رسوله، وهذا ظاهر جداً لمن تأمل مقالات أهل الأرض، وأديانهم‏.‏

فإن ‏(‏‏(‏الفلاسفة‏)‏‏)‏ لم يمكنهم الاعتراف بالملائكة، والجن، والمبدأ، والمعاد، وتفاصيل صفات الرب تعالى، وأفعاله مع إنكار النبوات؛ بل والحقائق المشاهدة، التي لا يمكن إنكارها، لم يثبتوها على ما هي عليه، ولا أثبتوا حقيقة واحدة على ما هي عليه البتة، وهذا ثمرة إنكارهم النبوات، فسلبهم الله إدراك الحقائق التي زعموا أن عقولهم كافية في إدراكها، فلم يدركوا منها شيئاً على ما هو عليه، حتى ولا الماء، ولا الهواء، ولا الشمس، ولا غيرها‏.‏

فمن تأمل مذاهبهم فيها علم أنهم لم يدركوها، وإن عرفوا من ذلك بعض ما خفي على غيرهم‏.‏

‏(‏ص 189‏)‏ وأما ‏(‏‏(‏المجوس‏)‏‏)‏ فأضل، وأضل‏.‏

وأما ‏(‏‏(‏عباد الأصنام‏)‏‏)‏ فلا عرفوا الخالق، ولا عرفوا حقيقة المخلوقات، ولا ميزوا بين الشياطين، والملائكة، وبين الأرواح الطيبة، والخبيثة، وبين أحسن الحسن، وأقبح القبيح، ولا عرفوا كمال النفس، وما تسعد به، ونقصها، وما تشقى به‏.‏

وأما ‏(‏‏(‏النصارى‏)‏‏)‏ فقد عرفت ما الذي أدركوه من معبودهم، وما وصفوه به، وما الذي قالوه في نبيهم، وكيف لم يدركوا حقيقته البتة، ووصفوا الله بما هو من أعظم العيوب، والنقائص، ووصفوا عبده ورسوله، بما ليس له بوجه من الوجوه‏.‏

وما عرفوا الله، ولا رسوله، والمعاد الذي أقروا به لم يدركوا حقيقته، ولم يؤمنوا بما جاءت به الرسل من حقيقته، إذ لا أكل عندهم في الجنة، ولا شرب، ولا زوجة هناك، ولا حور عين، يلذ بهن الرجال، كلذاتهم في الدنيا، ولا عرفوا حقيقة أنفسهم، وما تسعد به، وتشقى، ومن لم يعرف ذلك، فهو أجدر أن لا يعرف حقيقة شيء كما ينبغي البتة، فلا لأنفسهم عرفوا، ولا لفاطرهم، وبارئها، ولا لمن جعله إليه سببا في فلاحها، وسعادتها، ولا للموجودات، وأنها جميعها فقيرة، مربوبة، مصنوعة، ناطقها، وصامتها، آدميها، وجنيها، وملكها، فكل من في السموات عبده، وملكه، وهو مخلوق، مصنوع، مربوب، فقير، من كل وجه، ومن لم يعرف هذا، لم يعرف شيئا‏.‏

*2*  غباوة اليهود ونقضهم للعهود وتحريفهم وحسدهم هو الغاية‏.‏‏.‏‏.‏ اليهود قتلة الأنبياء وأكلة الربا والمنفردون بغاية الخبث والبهت‏.‏‏.‏‏.‏

وأما ‏(‏‏(‏اليهود‏)‏‏)‏ فقد حكى الله لك عن جهل أسلافهم، وغباوتهم، وضلالهم، ما يدل على ما وراءه من ظلمات الجهل، التي بعضها فوق بعض، ويكفي في ذلك عبادتهم العجل، الذي صنعته أيديهم من ذهب، ومن عبادتهم أن جعلوه على صورة أبلد الحيوان، وأقله فطانة، الذي يضرب المثل به، في قلة الفهم‏.‏

فانظر إلى هذه الجهالة، والغباوة، المتجاوزة للحد، كيف عبدوا مع الله إلها آخر، وقد شاهدوا من أدلة التوحيد، وعظمة الرب، وجلاله، ما يشاهده سواهم‏؟‏ ‏!‏‏!‏

وإذا قد عزموا على اتخاذ إله دون الله، فاتخذوه، ونبيهم حي بين أظهرهم لم ينتظروا موته‏!‏

وإذ قد فعلوا فلم يتخذوه من الملائكة المقربين و لا من الأحياء الناطقين بل اتخذوه من الجمادات‏!‏

وإذ قد فعلوا فلم يتخذوه من الجواهر العلوية كالشمس، والقمر، والنجوم، بل من الجواهر الأرضية‏!‏

وإذ قد فعلوا فلم يتخذوه من الجواهر، التي خلقت فوق الأرض عالية عليها كالجبال، ونحوها، بل من جواهر لا تكون إلا تحت الأرض، و الصخور، والأحجار، عالية عليها‏!‏

وإذ قد فعلوا فلم يتخذوه من جوهر، يستغني عن الصنعة، وإدخال النار، وتقليبه وجوها مختلفة، وضربه بالحديد، وسبكه بل من جوهر يحتاج‏(‏ص 190‏)‏

إلى نيل الأيدي له بضروب مختلفة، وإدخاله النار، وإحراقه، واستخراج خبثه‏!‏

وإذ قد فعلوا، فلم يصوغوه على تمثال ملك كريم، ولا نبي مرسل، ولا على تمثال جوهر علوي، لا تناله الأيدي، بل على تمثال حيوان أرضي‏!‏

وإذ قد فعلوا فلم يصوغوه على تمثال أشرف الحيوانات، وأقواها، وأشدها، امتناعا من الضيم، كالأسد، والفيل، ونحوهما، بل صاغوه على تمثال أبلد الحيوان، وأقبله للضيم، والذل، بحيث يحرث عليه الأرض، ويسقى عليه بالسواقي، والدواليب، ولا له قوة يمتنع بها، من كبير ولا صغير‏.‏

فأي معرفة لهؤلاء بمعبودهم، ونبيهم، وحقائق الموجودات‏؟‏ ‏!‏‏!‏‏!‏

وحقيق بمن سأل نبيه أن يجعل له إلها، فيعبد إلها مجعولا بعد ما شاهد تلك الآيات الباهرات، أن لا يعرف حقيقة الإله، ولا أسماءه، وصفاته، ونعوته، ودينه، ولا يعرف حقيقة المخلوق، وحاجته، وفقره‏.‏

ولو عرف هؤلاء معبودهم، ورسولهم، لما قالوا لنبيهم‏:‏‏(‏لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة‏)‏ ولا قالوا له‏:‏‏(‏اذهب أنت وربك فقاتلا‏)‏ ولا قتلوا نفسا، وطرحوا المقتول على أبواب البرآء من قتله، ونبيهم حي بين أظهرهم، وخبر السماء، والوحي يأتيه صباحا ومساء، فكأنهم جووزا أن يخفى هذا على الله، كما يخفى على الناس‏؟‏ ‏!‏

ولو عرفوا معبودهم، لما قالوا في بعض مخاطباتهم له‏:‏ ‏(‏‏(‏يا أبانا انتبه من رقدتك، كم تنام‏)‏‏)‏‏.‏

ولو عرفوه لما سارعوا إلى محاربة أنبيائه، وقتلهم، وحبسهم، ونفيهم، ولما تحيلوا على تحليل محارمه، وإسقاط فرائضه، بأنواع الحيل‏.‏ ولقد شهدت التوراة بعدم فطانتهم، وأنهم من الأغبياء، ولو عرفوه لما حجروا عليه بعقولهم الفاسدة، أن يأمر بالشيء في وقت لمصلحة، ثم يزيل الأمر به في وقت آخر، لحصول المصلحة، وتبدله بما هو خير منه، وينهي عنه، ثم يبيحه في وقت آخر، لاختلاف الأوقات، والأحوال في المصالح والمفاسد‏.‏

كما هو مشاهد في أحكامه القدرية الكونية، التي لا يتم نظام العالم، ولا مصلحته إلا بتبديلها، واختلافها، بحسب الأحوال، والأوقات، والأماكن، فلو اعتمد طبيب أن لا يغير الأدوية، والأغذية، بحسب اختلاف الزمان، والأماكن، والأحوال، لأهلك الحرث، والنسل، وعد من الجهال، فكيف يحجر على طبيب القلوب، والأديان أن تتبدل أحكامه، بحسب اختلاف المصالح‏؟‏ ‏!‏

وهل ذلك إلا قدح في حكمته، ورحمته، وقدرته، وملكه التام، وتدبيره لخلقه‏؟‏ ‏!‏‏!‏

ومن جهلهم بمعبودهم، ورسوله وأمره أنهم أمروا أن يدخلوا باب المدينة التي فتحها الله عليهم سجدا، ويقولوا‏:‏ حطة فيدخلوا متواضعين لله، سائلين منه أن يحط عنهم خطاياهم، فدخلوا يزحفون على أستاههم، بدل السجود لله، ويقولون‏:‏‏(‏‏(‏هنطا سقمانا‏)‏‏)‏ أي حنطة سمراء، فذلك سجودهم، وخشوعهم، وهذا استغفارهم، واستقالتهم، من ذنوبهم‏.‏

‏(‏ص 191‏)‏ ومن ‏(‏‏(‏جهلهم وغباوتهم‏)‏‏)‏ أن الله سبحانه أراهم من آيات قدرته، وعظيم سلطانه، وصدق رسوله، ما لا مزيد عليه، ثم أنزل عليهم بعد ذلك كتابه، وعهد إليهم فيه عهده، وأمرهم أن يأخذوه بقوة، فيعبدوه بما فيه، كما خلصهم من عبودية فرعون، والقبط، فأبوا أن يقبلوا ذلك، وامتنعوا منه، فنتق الجبل العظيم فوق رؤوسهم على قدرهم، وقيل لهم‏:‏ إن لم تقبلوا، أطبقته عليكم، فقبلوه من تحت الجبل‏.‏

قال ابن عباس‏:‏ رفع الله الجبل فوق رؤوسهم، وبعث نارا من قبل وجوههم، وأتاهم البحر من تحتهم، ونودوا‏:‏ إ ن لم تقبلوا أرضختكم بهذا، وأحرقتكم بهذا، وأغرقتكم بهذا، فقبلوه، وقالوا‏:‏ سمعنا وأطعنا، ولولا الجبل، ما أطعناك، ولما آمنوا بعد ذلك، قالوا‏:‏ ‏(‏سمعنا وعصينا‏)‏‏.‏

ومن جهلهم، أنهم شاهدوا الآيات، ورأوا العجائب، التي يؤمن على بعضها البشر، ثم قالوا بعد ذلك‏:‏ ‏(‏لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة‏)‏ وكان الله سبحانه قد أمر موسى أن يختار من خيارهم، سبعين رجلا لميقاته، فاختارهم موسى، وذهب بهم إلى الجبل، فلما دنى موسى من الجبل، وقع عليه عمود الغمام، حتى تغشى الجبل، وقال للقوم‏:‏ ادنوا ودنى القوم، حتى إذا دخلوا في الحجاب، وقعوا سجدا، فسمعوا الرب تعالى، وهو يكلم موسى، ويأمره، وينهاه، ويعهد إليه، فلما انكشف الغمام، قالوا‏:‏ ‏(‏لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة‏)‏‏.‏

ومن جهلهم أن هارون لما مات، ودفنه موسى، قالت بنو إسرائيل لموسى‏:‏ أنت قتلته، حسدته على خلقه، ولينه، ومحبة بني إسرائيل له، قال‏:‏ فاختاروا سبعين رجلا، فوقفوا على قبر هارون، فقال موسى‏:‏ يا هارون‏:‏ أقتلت أم مت‏؟‏ قال‏:‏ بل مت، وما قتلني أحد‏.‏

فحسبك من جهالة أمة، وجفائهم، أنهم اتهموا نبيهم، ونسبوه إلى قتل أخيه، فقال موسى‏:‏ ما قتلته فلم يصدقوه، حتى أسمعهم كلامه، وبراءة أخيه مما رموه به‏.‏

ومن جهلهم أن الله سبحانه شبههم في حملهم التوراة، وعدم الفقه فيها، والعمل بها، بالحمار يحمل أسفارا، وفي هذا التشبيه من النداء على جهالتهم وجوه متعددة‏:‏

منها‏:‏ أن الحمار من أبلد الحيوانات التي يضرب بها المثل في البلادة‏.‏

و منها‏:‏ أنه لو حمل غير الأسفار من طعام، أو علف، أو ماء، لكان له به شعور بخلاف الأسفار‏.‏

ومنها‏:‏ أنهم حملوها، لا أنهم حيث حملوها طوعا، واختيارا، بل كانوا كالمكلفين لما حملوه، لم يرفعوا به رأسا‏.‏

ومنها‏:‏ أنهم حيث حملوها تكليفا، وقهرا، لم يرضوا بها، ولم يحملوها رضا، واختيارا، وقد علموا أنهم لا بد لهم منها، وأنهم إن حملوها اختيارا، كانت لهم العاقبة في الدنيا والآخرة‏.‏

ومنها‏:‏ أنها مشتملة على مصالح معاشهم، ومعادهم، وسعادتهم في الدنيا والآخرة، فإعراضهم عن التزام ما فيه سعادتهم، وفلاحهم إلى ضده من غاية الجهل، والغباوة، وعدم الفطانة‏.‏

ومن جهلهم، وقلة معرفتهم، أنهم طلبوا عوض المن والسلوى، اللذين هما أطيب الأطعمة وأنفعها ‏(‏ص 192‏)‏، وأوقفها للغذاء الصالح، البقل، والقثّاء، والثوم، والعدس والبصل، ومن رضي باستبدال هذه الأغذية عوضا عن المن والسلوى، لم يكثر عليه أن يستبدل الكفر بإلايمان، والضلالة بالهدى، والغضب بالرضى، والعقوبة بالرحمة، وهذه حال من لم يعرف ربه، ولا كتابه، ولا رسوله، ولا نفسه‏.‏

وأما نقضهم ميثاقهم، وتبديلهم أحكام التوراة، وتحريفهم الكلم عن مواضعه، وأكلهم الربا، وقد نهوا عنه، وأكلهم الرشا، واعتدائهم في السبت حتى مسخوا قردة، وقتلهم الأنبياء بغير حق، وتكذيبهم عيسى ابن مريم رسول الله، ورميهم له ولأمه بالعظائم، وحرصهم على قتله، وتفردهم دون الأمم بالخبث، والبهت، وشدة تكالبهم على الدنيا، وحرصهم عليها، وقسوة قلوبهم، وحسدهم، وكثرة سخرهم‏:‏ فإليه النهاية‏.‏

وهذا وأضعافه من الجهل، وفساد العقل، قليل على من كذب رسل الله، وجاهر بمعاداته، ومعادة ملائكته، وأنبيائه، وأهل ولايته، فأي شيء عرف من لم يعرف الله ورسله‏؟‏ ‏!‏

وأي حقيقة أدرك من فاتته هذه الحقيقة‏؟‏ ‏!‏

وأي علم أو عمل حصل لمن فاته العلم بالله، والعمل بمرضاته، ومعرفة الطريق الموصلة إليه، ومآله بعد الوصول إليه‏؟‏ ‏!‏‏!‏

*2* إشراق الأرض بالنبوة وظلمتها بفقدها، المعرض عنها يتقلب في ظلمات والمؤمن في أنوار

فأهل الأرض كلهم في ظلمات الجهل والغي، إلا من أشرق عليه نور النبوة، كما في المسند، وغيره، من حديث عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏‏(‏‏(‏إن الله خلق خلقه في ظلمة، وألقى عليهم من نوره، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل‏)‏‏)‏

فلذلك أقول‏:‏ جف القلم على علم الله، ولذلك بعث الله رسله، ليخرجوا الناس من الظلمات إلى النور، فمن أجابهم خرج إلى الفضاء، والنور، والضياء، ومن لم يجبهم بقي في الضيق، والظلمة، التي خلق فيها، وهي‏:‏ ظلمة الطبع، وظلمة الجهل، وظلمة الهوى، وظلمة الغفلة عن نفسه، وكمالها، وما تسعد به في معاشها ومعادها‏.‏

فهذه جملتها، ظلمات خلق فيها العبد، فبعث الله رسله لإخراجه منها إلى العلم، والمعرفة، والإيمان، والهدى، الذي لا سعادة للنفس بدونه البتة‏.‏

فمن أخطأه هذا النور أخطأه حظه، وكماله، وسعادته، وصار يتقلب في ظلمات بعضها فوق بعض، فمدخله ظلمة، ومخرجه ظلمة، وقوله ظلمة، وعمله ظلمة، وقصده ظلمة، وهو متخبظ في ظلمات طبعه، وهواه، وجهله، وقلبه مظلم، ووجهه مظلم؛ لأنه يبقى على الظلمة الأصلية، ولا يناسبه من الأقوال، والأعمال، والإرادات، والعقائد، إلا ظلماتها، فلو أشرق له شيء من نور النبوة، لكان بمنزلة إشراق ‏(‏ص 192‏)‏ الشمس على بصائر الخفاش‏.‏

بصائر أغشاها النهار بضوئه * ولائمها قطع من الليل مظلم *

يكاد نور النبوة يعمي تلك البصائر، ويخطفها لشدته، وضعفها، فتهرب إلى الظلمات لموافقتها لها، وملائمتها إياها، والمؤمن عمله نور، وقوله نور، ومدخله نور، ومخرجه نور، وقصده نور، فهو يتقلب في النور في جميع أحواله‏.‏

قال الله تعالى‏:‏‏(‏الله نور السموات والأرض، مثل نوره، كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة، الزجاجة كأنها كوكب دري، يوقد من شجرة مباركة، زيتونة لا شرقية ولا غربية، يكاد زيتها يضئ، ولو لم تمسسه نار، نور على نور، يهدي الله لنوره من يشاء، ويضرب الله الأمثال للناس، والله بكل شيء عليم‏)‏‏.‏

ثم ذكر حال الكفار وأعمالهم، وتقلبهم في الظلمات فقال‏:‏‏(‏والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء، حتى إذا جاءه لم يجده شيئا، ووجد الله عنده، فوفاه حسابه، والله سريع الحساب، أو كظلمات في بحر لجي، يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب، ظلمات بعضها فوق بعض، إذا أخرج يده لم يكد يراها، ومن لم يجعل الله له نورا، فماله من نور‏)‏

والحمد لله أولا، وآخر، وباطناً، وظاهراً، وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلّم تسليما كثيرا إلى يوم الدين‏.‏

*1* نهاية الكتاب